الجزائر: نقاط الاتفاق السبعة مع أعيان تين زواتين

اتفقت السلطات المحلية بولاية تمنراست اليوم الأربعاء مع أعيان منطقة تين زواتين  الواقعة على خط التماس الحدودي مع دولة مالي، على تسوية المشاكل العالقة، و التي تفاقمت مع سقوط ضحية قبل يومين، حينما حاول عدد من السكان نزع سياج من الأسلاك الشائكة على الجانبين، و هنا تفاصيل الإتفاق. 

الجزائر: ق.ب.ق

يتضمن الإتفاق الذي أفصح رئيس المجلس الشعبي الولائي لولاية تمنراست الوندري المغيلي عن مضمونه قبل قليل، سبع نقاط أهمها نزع سياج الأسلاك الشائكة بين منطقتي تين زواتين على التراب الجزائري و نظيرتها على الجهة المقابلة من الحدود، و تعويضه برفع ساتر ترابي تتواجد به خمسة منافذ تسمح بعبور الأشخاص بين الجهتين، تحت مراقبة حرس الحدود.

كما جاء في الاتفاق الذي أعلنه رئيس المجلس الشعبي الولائي  لولاية تمنغست بعد لقائه لأعيان المنطقة و السلطات الأمنية  على فتح نقاط خمسة لعبور للبدو الرحل و مربي المواشي، بين المنطقتين و إدماج  67 حاملا شهادات عليا من أبناء تين زواتين في مناصب شغل للتقليل من حدة البطالة التي يعانونها في منطقة نائية معزولة وصفها أحد نواب البرلمان عن ولاية تمنغست بأنها منطقة ظلام و ليست فقط منطقة ظل.

كما تم الاتفاق على  فتح الباب أمام التجارة الحرة بين تين زواتين و الدول المجاورة في منطقة الصحراء الكبرى، و استشارة أعيان المنطقة و ممثليها في أي قرارات مستقبلية تخصهم.

و قد تأجل إطلاق سراح الموقوفين إلى غاية الانتهاء من التحقيقات لكشف ملابسات وفاة الشاب أيوب أغ أجي، الذي تم دفنه اليوم الأربعاء بمقبرة تهڨارت، بعد الصلاة عليه في مسجد بحي سرسوف في مدينة تمنراست.

و كانت وزارة الدفاع الوطني قد كذبت قيام عناصر حرس الحدود بإطلاق النار على الضحية، مبرزة أن الطلقة القاتلة انطلقت من منطقة إخرابن على الجانب الآخر من الحدود و أصابت الشاب الضحية، الذي هرع إليه عناصر حرس الحدود لإسعافه و إنقاذ حياته، لكن إصابته كانت بليغة فلفظ أنفاسه الأخيرة جراءها.

وأعلنت وزارة الدفاع الوطني، أنه على إثر هذه الأحداث، أمرت القيادة العليا للجيش الوطني الشعبي بفتح تحقيق لمعرفة ملابسات الحادثة، ودعت في هذا الشأن إلى "توخي الحذر من مثل هذه الإشاعات والمعلومات المغلوطة التي تسعى من ورائها أطراف معادية لتأجيج الوضع في هذه المنطقة".

وتعرف المنطقة الحدودية مع مالي والنيجر نشاطا مكثفا للمهربين والمنقبين عن الذهب منذ سنوات، و تقوم بذلك مجموعات لها ارتباطات مفترضة مع جماعات إرهابية تنشط في منطقة الساحل و قد تكون على صلة باستخبارات عدة دول غربية و حتى عربية تعمل منذ سنوات طويلة على استهداف استقرار الجزائر.

ق.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress:39;Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria