جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

الجزائر: مراجعة نظام دعم دقيق الخبز

أعلن مدير تنظيم الأسواق و النشاطات التجارية بوزارة التجارة، أحمد مقراني، اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة، عن نظام دعم جديد لأسعار  نوعين فقط من الدقيق الموجه لإنتاج الخبز، بينما ستباع بقية أنواع الدقيق بالأسعار الحقيقية.في مسعى من السلطات لتقليص فاتورة استيراد القمح و تخصيص الدعم فقط لمادة الخبز.

الجزائر:ق.إ/وكالات

في تصريح للصحافة على هامش الجمعية العامة للجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين، و التي كان مدعو لها، قال مدير تنظيم الأسواق أن هذين النوعين من الطحين فقط معنيان بهذا الدعم، موضحا أن الأنواع الأخرى من الدقيق الموجه للمطاحن سيتم بيعها بالأسعار الحقيقية.

و بهدف ضمان تتبع أحسن لتوزيع هذه المادة، أوضح المسؤول أن الطحين الموجه للمخابز سيمكن التعرف عليه، من خلال أكياس بوزن 50 كلغ، حيث "سيمكن تحديده بفضل غلاف خاص يحمل كتابة توضح بأن الأمر يتعلق بمادة مدعمة لإنتاج الخبز".  و بخصوص الدقيق الموضب الموجه للاستهلاك المنزلي، قال ذات المسؤول أن وزن العلبة يتراوح بين 1 و 5 كلغ على حد أقصى، و هو ما يسمح حسبه بالتعرف عليه.

و تعتقد السلطات أن هذا النظام يسمح لها بتخفيض الغلاف المالي المخصص سنويا لدعم القمح اللين المستورد بما يقارب 32 مليار دج، حسب أحمد مقراني، الذي أشار أن فاتورة دعم الخبز بلغت 196 مليار دج العام الماضي، مضيفا أن الجزائر تستورد أكثر من احتياجاتها الحقيقية من مادة القمح اللين. و أكد "لقد استوردنا 7 ملايين طن من القمح سنة 2018، في حين أن احتياجات البلد من أجل تموين المخابز و الأسر لا تتعدى 4 ملايين طن"، مشددا على ضرورة ترشيد الواردات لا سيما الحبوب. و شنت السلطات مؤخرا حملات كبيرة للتدقيق في نشاط عشرات المطاحن التي تستغل كميات القمح الموجه فنتاج دقيق الخبز لأغراض غير معنية بالدعم العمومي لتلك المادة.

و في السياق نفسه طرح الديوان المهني الجزائري للحبوب اليوم مناقصة عالمية من أجل شراء قمح الطحين للتوريد من مناشئ خيارية، حسبما أفادت به وكالة رويترز.التي ذكرت بأن الجزائر طلبت 50 ألف طن في المناقصة، لكن جرت العادة على شراء كميات أعلى من الحجم الإسمي المنصوص عليه في مناقصاتها،و أوضحت الوكالة "أن آخر موعد لتقديم العروض هو يوم غد الثلاثاء على أن تظل سارية حتى الأربعاء 23 أكتوبر"

 ق.إ/وكالات

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria