جريدة إلكترونية جزائرية

فايسبوك   تويتر يوتوبيوتوبلينكد إنتابعوا أطلس تايمز على : لينكد إن

الجزائر: العرض الشرفي لفيلم البوغي في قسنطينة يعيد أمجاد السينما

كان الحضور الكبير للجمهور من مختلف الفئات مساء اليوم، بمناسبة العرض الشرفي لفيلم "البوغي"، بقصر الثقافة مالك حداد في قسنطينة، مؤشرا لعودة أمجاد السينما الجزائرية، و معيارا لجودة الأفلام الملحمية، التي يقف فيها وراء الكاميرا مخرجون محترفون و تعرض إبداعات فنانين مقتدرين من أبرز الأسماء في عالم المسرح و السينما.

قسنطينة: قيتشوح.ب.ق

الفيلم الملحمي "البوغي" لمخرجه علي عيساوي، هو قصة "روميو و جولييت" المحلية، القسنطينية، قصة حب مستحيل، تغنى بها الشعراء و الفنانون في قصائد المالوف و في توشيحات العاصمة النوميدية، قبل سقوطها بيد الإحتلال الفرنسي.

الفنان عباس ريغي، كان متجاوبا مع متطلبات المخرج القدير علي عيساوي، الذي أشاد بقدراته السينمائية في ندوة صحفية صباح اليوم، عبر خلالها عن سعادته برؤيته الفيلم يخرج للنور بعد ثلاث سنوات من المتاعب و العراقيل، لكون الفيلم أنتج في إطار تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية قبل أربع سنوات، و تم عرضه للمسؤولين حصريا، دون الجمهور في مناسبة رسمية.

و كشف علي عيساوي عن مشروع لتحويل الفيلم إلى مسلسل تلفزيوني، من ثماني حلقات، بعد أن استطاع كاتب السيناريو بولمرقة تطويع نص القصيدة التي يغنيها كبار فناني المالوف القسنطيني، و هي بالمناسبة تتغني ببطلة إسمها نجمة، تماما مثلما تحتفي رائعة كاتب ياسين إبن قسنطينة بنجمة في روايته الذائعة الصيت التي تحمل نفس الإسم.

و حضر حفل العرض الشرفي الذي تم إلى بنهايته تكريم الممثل عبد الحميد حباطي من مسرح قسنطينة إلى جانب كوكبة من الممثلين تتقدمهم بهية راشدي، عبد الله حملاوي، حسان بن زراري في دور الباي أحمد، و عبد الباسط بن خليفة، قائد جيشه بن عيسى الذي نظم المقاومة ضد الاحتلال في النصف الثاني من عام 1837.

و من الممثلين الذين أعطوا لفيلم البوغي، الذي أنتج من قبل كعمل مسرحي، عدد من فناني الخشبة، منهم  جمال دكار و عنتر هلال و علاوة زرماني (عيسى سطوري) و الجيل الثاني من ممثلي مسرح  قسنطينة، جمال مزواري و نور الدين بشكري و أحمد حمامص،الذي أدى دور صديق البطل عباس ريغي، و غيرهم من الوجوه الفنية التي تركت بصمتها على مسرح قسنطينة و في ساحة العمل الفني. 

الممثل المسرحي حسان بن زراري من مسرح قسنطينة، من جهته تحدث عن الصعوبات التي واجهت فيلم #البوغيللمخرج علي عيساوي، قبل عرضه الشرفي الأول اليوم بقصر الثقافة مالك حداد، بحضور كامل أعضاء الفرقة الفنية و التقنية، بإستثناء بطلة الفيلم سارة لعلامة، المتواجدة في تونس ة التي تعذر حضورها لكونها مرتبطة بالتمثيل في أحد الأفلام، و لكنها أرسلت رسالة خاصة لجمهور قسنطينة، تم بثها للحضور خلال التكريمات.

البوغي ملحمة "روميو و جوليت" الشكسبيرية الخالدة في طبعتها القسنطينية، كانت متعة لا تضاهى. و قدمت وصفة للذين يريدون إحياء العمل السينمائي، لأن الجمهور الذي توافد بقوة مساء اليوم على قاعة العرض الكبرى بقصر الثقافة مالك حداد، و الكثيرون الذي لم يجدوا مكانا لهم، حيث تابع مخرج الفيلم و العديد من الممثلين و الضيوف العرض جلوسا على الأرض لا يخطىء في التمييز بين فن راق يسعى إليه الناس و بين منتوج ركيك يستهلك الملايير لكنه لا يجد من يهتم به سوى المنتفعون منه.

قيتشوح.ب.ق

Phone : 0773 18 43 09
E-mail : This email address is being protected from spambots. You need JavaScript enabled to view it.

Atlas Times أطـلـس تـايمز

Journal Electronique Algerien

Edite par: EURL Atlas News Corp.

R.C: 18B0071953-00-25

Directeur de Redaction : Amor Chabbi

مدير التحرير : عمر شابي 

Adress: 39; Rue Aouati Mostapha Constantine Algerie DZ Algeria